انــــا والنــجوم وهـــــواك
عزيزي الزائر الزائر يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
انــــا والنــجوم وهـــــواك
عزيزي الزائر الزائر يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
انــــا والنــجوم وهـــــواك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


انــــا والنــجوم وهـــــواك
 
الرئيسيةانــــا والنجــأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وجوب النظر الى موضع السجود

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Love Heart

Love Heart


انثى
عدد المساهمات : 292
تاريخ التسجيل : 30/05/2009

وجوب النظر الى موضع السجود Empty
مُساهمةموضوع: وجوب النظر الى موضع السجود   وجوب النظر الى موضع السجود I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 07 2009, 23:59



بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد الله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، أما بعد فهذه فائدة في عماد الدين





رفع البصر إلى السماء ,أو النظر إلى الإمام ,أو عن اليمين والشمال ,مما يسبب السهو وحيث النفس ,وقد ورد الأمر بخفض البصر ,والنظر إلى موضع السجود ,إلا في حالة الجلوس للتشهد ,فان الإشارة بالسبابة لا يتجاوزها ,فقد ثبت في هديه صلى الله عليه وسلم في الصلاة: )لا يجاوز بصره إشارته )أخرجه أبو داود في(السنن)وابن حبان في (الصحيح )والحديث صحيح ,
وسئل العز بن عبد السلام :أي حجة لمن يقول :يستحب للمصلي أن ينظر في ركوعه إلى قدمه,وسجود إلى أنفه ,وفي قعود إلى جحره من حديث أو أثر أو حكمه ؟
فأجاب في (الفتاوى ):ص68 ما نصه:-
(ليس هذا صحيحا ,وحجة لقائله من كتاب ولا سنة,والله أعلم ).
عن عائشة –رضي الله عنها –قالت :سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الالتفات في الصلاة قال: (هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد )أخرجه البخاري في (الصحيح ).
وعن أنس –رضي الله عنه –قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلي السماء في صلاتهم,فاشتد قوله في ذلك,لينتهن عن ذلك أو لتخطفن أبصارهم)أخرجه البخاري في (الصحيح)
وعن أبي هريرة-رضي الله عنه –أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لينتهين أقوام عن رفعهم أبصارهم عند الدعاء في الصلاة إلى السماء أو لتخطفن أبصارهم )أخرجه مسلم في (الصحيح )0
وعن جابر بن سمرة –رضي الله عنه –قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في الصلاة أو لا ترجع إليهم )أخرجه مسلم في (صحيح )0
في هذه الأحاديث :النهي الأكيد ,والوعيد الشديد ,عن رفع البصر إلى السماء في الصلاة ,وقد نقل الا جماع في النهي عن ذلك أنظر (شرح النووي في (صحيح مسلم )و(مختصر الصواعق المرسلة )0
ويكر أن يلتفت المصلي في صلاته لغير حاجة أنظر (زاد المعاد),للحديث الأول ,إذ أضيف الالتفات إلى الشيطان ,لأن فيه انقطاع من ملاحظة التوجه إلى الحق سبحانه ,وسمي ذلك : (اختلاسا ) وهو ما يؤخذ سلبا مكابرة ,أو الذي يخطف من غير غلبة ويهرب ولو مع معانيه الملك له ,والناهب يأخذ في خفية ,فلما كان الشيطان قد يشغل المصلي عن صلاته بالالتفات إلى شيء ما غير حجة يقيها ,أشبه المختلس ,وسمي (اختلاسا) تصويرا لقبح تلك الفعلة بالمختلس,لأن المصلي يقبل عليه الرب -سبحانه وتعالى – والشيطان مرتصد له ينظر فوات ذلك عليه
,فإذا التفت اغتنم الشيطان الفرصة ,فسلبه تلك الحالة أنظر (فتح الباري)
ولا تبطل الصلاة بالالتفات ,الا أن يستدبر بجملته عن القبلة أو يستدبر القبلة ,
قال ابن عبد البر:وجمهور الفقهاء على أن الالتفات لا يفسد الصلاة إذا كان يسيرا .
ويكره أيضا أن يصلي على شيء يلهيه أوفي مكان فيه صورة ,أو على سجادة فيها صورة ونقوش ,أو إلى مكان عليه صور خوفا من نقص الخشوع ,أو ترك استقبال القبلة ببعض البدن .
قال ابن القيم Sadولم يكن من هديه صلى الله عليه وسلم تغميض عينيه في الصلاة ,وقد تقدم أنه كان في التشهد يومئ ببصره الا أصبعه في الدعاء ,ولا يجاوز بصره إشارته )أخرجه أبو داود .
وقال الفيروز آباديSadكان صلى الله عليه وسلم يفتح عينه المباركة في الصلاة ,ولم يكن يغمضها كما يفعله بعض المتعبدين ) أنظر سفر السعادة .
ودلت كثير من الأحداث على أنه لم يكن يغمض عينيه في الصلاة ,مثل : مديد ه في صلاة الكسوف ليتناول العنقود لما رأى الجنة ,وكذلك رؤيته النار وصاحبه الهرة فيها ,وحديث مدافعته للبهيمة التي أرادت أن تمر بين يديه ,ورده الغلام والجارية وكذلك أحاديث رد السلام بالإشارة على من سلم عليه وهو في الصلاة ,فانه كان يشير إلى من يرده ,وكذلك حديث تعرض الشيطان له ,فأخذه فخنقه ,وكان ذلك رؤية عين ,فهذه الأحاديث وغيرها ,يستفاد من مجموعها بأنه لم يغمض عينيه في الصلاة.
وقد اختلف الفقهاء في كراهته ,فكرهه الإمام أحمد وغيرها وقالوا:هو فعل اليهود ,و أباحة جماعة ولم يكرهوه ,وقالوا :قد يكون أقرب إلى تحصيل الخشوع الذي هو روح الصلاة وسرها ومقصودها .
والصوب أن يقال :إن كان تفتح العين لا يخل بالخشوع ,فهو أفضل ,إن كان يحول بينه وبين الخشوع لما في قبلته من الزخرفة والتزويق أو غيره مما يشوش عليه قلبه ,فهناك لا يكره التغميض قطعا,والقول باستحبابه في هذا الحال أقرب إلى أصول الشرع ومقاصده من القول بالكراهة


م . ن . ق . و . ل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الرحمن

أمة الرحمن


انثى
عدد المساهمات : 412
تاريخ الميلاد : 08/03/1987
تاريخ التسجيل : 30/05/2009
العمر : 37
المزاج : الحمد لله

وجوب النظر الى موضع السجود Empty
مُساهمةموضوع: رد: وجوب النظر الى موضع السجود   وجوب النظر الى موضع السجود I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 08 2009, 01:01

جزاكى الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nigoom.yoo7.com
AHMED TITO

AHMED TITO


ذكر
عدد المساهمات : 396
تاريخ الميلاد : 13/12/1991
تاريخ التسجيل : 30/06/2009
العمر : 32
المزاج : على حسب اليوم

وجوب النظر الى موضع السجود Empty
مُساهمةموضوع: رد: وجوب النظر الى موضع السجود   وجوب النظر الى موضع السجود I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 08 2009, 06:00

جزاك الله خير يا مى

بجد موضوع النظر ساعه الصلاه ده كان تعبنى اوى ومش كنت عارف ايه الصح

ربنا يحعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Love Heart

Love Heart


انثى
عدد المساهمات : 292
تاريخ التسجيل : 30/05/2009

وجوب النظر الى موضع السجود Empty
مُساهمةموضوع: رد: وجوب النظر الى موضع السجود   وجوب النظر الى موضع السجود I_icon_minitimeالخميس يوليو 09 2009, 06:49

جزاناوجزاكم الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وجوب النظر الى موضع السجود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انــــا والنــجوم وهـــــواك :: المنتدى الاسلامى :: قسم الدروس الاسلامية-
انتقل الى: